التجديد الحضري: أحياء العكاري والمحيط. مقاطعة حسان مدينة الرباط
في إطار توسيع مجال دراسات التهيئة القائمة، تعتمد الوكالة الحضرية للرباط وسلا التجديد كأداة تدخل في المجال الحضري يتوخى منه معالجة المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والتعميرية والعمرانية لبعض الأحياء القديمة والمهترئة.
وتشكل الأحياء العتيقة للعاصمة محطة انطلاقة تعميرية جديدة لإعداد دراستين للتجديد الحضري تهم أحياء المحيط والعكاري وتروم تحليل البيئة الحضرية لمجال توسع هذه الأحياء الكلونيالية وإعادة النظر في بنيتها على ضوء الحاجيات الحالية للساكنة.
الدوافع
تعتبر هذه الأحياء المجاورة للقلب النابض للمدينة العتيقة صلة وصل حيوي يربط مابين حي حسان وحي أكدال، كما تضم ساحلا صخريا يشتمل على مناظر طبيعية استثنائية.
كما تعرف هذه الأحياء إكراهات عديدة تتجلى في وجود ممرات مغلقة ذات وظائف جدّ محدودة ومساحات خضراء نادرة وفي حالة سيئة، كم أن هناك نقص واضح في التجهيزات السوسيو-ثقافية إضافة إلى وجود مساكن مهترئة وساحات عمومية متدنية.
الأهداف
إن موضوع هذه الدراسات على المدى القريب هو التخطيط لإمكانية تدخل السلطات العمومية على مستوى المجال الحضري من خلال تأهيل الفضاء العمومي واسترجاع الدور الحيوي للتجهيزات العمومية وإعادة النظر في مآل الأراضي المهملة والتي يمكن تهيئتها بسهولة وذلك عبر:
- إعادة تأهيل الفضاءات العمومية: ترمي هذه العملية إلى ضمان ملائمة هذه الأماكن لوظيفتها الحضرية في إطار تناسق وتكامل، مع الحرص أن تتم الاستفادة منها بعدل من طرف جميع مستعملي هذه الفضاءات والمستفيدين منها؛
- تقوية البنية الخضراء لهذا المحيط الحضري: وذلك بتطوير ممنهج لمشروع التهيئة المبني على إحداث فضاءات خضراء تربط مابين الأماكن المهمة والتجمعات بهذه الأحياء؛
- تحسين شروط التنقل: يتجلى ذلك في التفكير في الرفع من أداء الشبكة الطرقية، التي تعتبر كنسيج عمومي لا يدخل في إطار الملك الخاص، ذات الوظائف المتعددة (النقل والتنقل وموافق السيارات وكذا الساحات العمومية وممرات الراجلين …)؛
- البحث عن تعمير جيّد: قامت الوكالة الحضرية للرباط وسلا بتحديد المناطق الممكن تعبئة عقارات فيها لمشاريع تجسد تصورا هيكليا تعميريا جديدا للأحياء يهدف إلى تحسين نمط عيش الساكنة مع إدماج مكونات الجودة البيئية.
تحميل تقرير حول التجديد الحضري: أحياء العكاري والمحيط. مقاطعة حسان مدينة الرباط
منطقة حضرية جديدة محطة القطار اكدال (55 هكتار) مدينة الرباط
الرهانات
- إعادة هيكلة المحطة والمناطق المجاورة لفك العزلة والانفتاح عن الأحياء المجاورة لخط السكة الحديدية؛
- نقل الخدمات الحضرية (سوق الجملة والمجازر) المتواجدة على طول الشريط الساحلي وفتح إمكانيات جديدة لتغيير التخصيص العمراني لهذه الأراضي .
الأهداف
- تزويد مدينة الرباط بنسيج حضري يجمع بين التنوع الوظيفي (السكن / العمل) والمزيج الاجتماعي (السكن الاقتصادي، الاجتماعي، مساكن للإيجار…..)؛
- ضمان الربط بشبكة النقل العمومية للمدينة من خلال مد خط ترامواي وإنشاء خط ميترو؛
- إنشاء قطب متعدد الوسائط بالقرب من محطة TGV المبرمجة؛
- ضمان افتتاح المحطة الجديدة TGV على الشريط الساحلي وذلك بتهيئة وتوسيع شارع الحرية.
قطاع مشروع المدخل الجنوبي للرباط (75.5 هكتار)
الرهانات
- استغلال وتثمين المجالات الحضرية للمدينة بغية إنشاء مراكز حضرية جديدة ذات اشعاع محلي؛
- ابراز دور المدخل الجنوبي لمدينة الرباط على المستوى الوظيفي والمناظر الطبيعية؛
- ضمان الربط الوظائف المختلطة بشبكة النقل العمومية وخاصة من خلال توسيع خطين لترامواي وإنشاء خط جديد في اتجاه تمارة.
الأهداف
- تزويد مدينة الرباط بمرفق رئيسي ذو إشعاع وطني: معارض محطة طرقية بمواصفات جديدة ومشاريع مهيكلة؛
- استعادة الأراضي المهجورة؛
- إنشاء مركز عبور رئيسي من خلال إنشاء محطة قطار جديدة، محطة طرقية، موقف للسيارات ومركز متعدد الوسائط؛
- ضمان امتداد شارع النخيل في اتجاه شارع الحسن من خلال وضع بنية تحتية لعبور الخط السككي، وتهيئة تقاطع طرقي يضبط حركة المرور عند مدخل العاصمة.
قطاع مشروع مندمج الضفة الجنوبية للطريق الوطنية رقم 1 –10 هكتار
الرهانات
- اغتنام فرصة مشروع التهيئة الجديد للطريق الوطنية رقم 1 الذي أدمج ممرخاص للحافلة؛
- الاستغلال الأنجع للوعاء العقاري للسوق الجملة، وكذا الأراضي الشاغلة بالمنطقة الصناعية بمدخل المدينة؛
- خلق تكامل وانسجام مع الأنشطة القائمة: مركز التكوين والتأهيل في الحرف التقليدية، وفضاء تجاري للمقاولات الصغرى التضامنية، عن طريق فضاء توسيعي للأنشطة التقليدية وساحة العرض؛
- دمج المشاريع السكنية لتحفيز المستثمرين على انجاز مشاريع في القطاعات المخصصة للأنشطة من جهة وضمان التعدد الوظيفي والترفيهي لهذه القطاعات من جهة أخرى.
الأهداف
- استغلال إمكانية الأراضي الحضرية الفارغة للمدينة بإحداث قطب حضري جديدة بالطريق الوطنية رقم 1؛ ذو أهمية بالغة لجاذبية الحاضرة ولصورتها ولإشعاعها؛
- خلق تفاعل وتوازن ما بين التنمية الاقتصادية والتطور العمراني المنشود؛
- ارتقاء وتثمين المناظر الحضرية لمداخل ومحاور المدينة؛
- إنجاز مرافق القرب وتهيئة الساحات العمومية والمساحات الخضراء والأثاث الحضري للشارع واللافتات، لتعزيز توازن وتكامل اختيارات التهيئة؛
- تهيئة المحطة للنقل الحضري متعددة الأنمـاط الشحن: حافلات، سيارة الأجرة الصغيرة والكبيرة.
قطاع مشروع باب الضفة مقاطعة بطانة مدينة سلا
الرهانات
- خلق مركز حضري جديد وتلميع الصورة مقاطعة بطانة وذلك باستغلال إمكانية تحويل الملعب الحالي جنوب المدينة؛
- الاستغلال الأنجع للمجالات الحضرية، وذلك بإدماج الوسائل النقل الجماعي الثقيل خط الترامواي وإمكانية ربطه بالحافلة العالية الخدمة ، لتكثيف وتحسين الأنشطة على طول شارع الحسن الثاني؛
- إبراز المجال الحضري والامتداد الأفقي لشارع الحسن الثاني بمعالم حضرية جديدة لضمان التواصل الحضري في قطاع سهب القايد؛
- ضمان امتداد النسيج الأخضر نحو قطاع “طريق مكناس” وربطها بالإطار الأزرق نحو أبي رقراق.
الأهداف
- خلق قطب حضري متعدد الوظائف، لتوفير البنيات التحتية والمرافق الإدارية والاجتماعية والخدماتية الضرورية،
- ضمان هيكلة حضرية منسجمة مع الشبكة الطرقية ووسائل النقل الجماعي؛
- خلق امتدادات حضرية متميزة ومنفتحة على نهر أبي رقراق، لضمان استمرارية الرؤية والمناظر الطبيعية للمجالات الخضراء؛
- دمج التقنيات الأيكولوجية والطاقية بالبناء من أجل إحداث مشاريع بمقومات بيئية؛
- ضمان نقل الملعب الحالي لجنوب المدينة بتشاور محدود مع العمالة والجماعة والقطاعات المعنية؛
- تحسين الجودة المعمارية وتأطير الإنتاج المعماري على طول شارع الحسن الثاني.
قطاع مشروع المدخل الجنوبي لمقاطعة بطانة، مدينة سلا (10 هكتار)
الرهانات
- خلق مركز حضري جديد وتلميع صورة مقاطعة بطانة وذلك باستغلال عملية تحويل السجن الحالي الى السهول؛
- إبراز مدخل جديد للمدينة انطلاقا من الطريق الدائري رقم 2 على المستوى الوظيفي والمشهد الحضري؛
- الاستفادة من قرب الموقع الجديد للطريق الدائرية الرابطة بين مدينة سلا (مقاطعة بطانة) ومدينة الرباط (مقاطعة السويسي).
الأهداف
- الاستفادة من الموقع الحالي للسجن (منطقة حضرية فارغة مستقبلا) لإنجاز قطعة جديدة بالمدينة؛
- إحداث حي حضري متعدد الوظائف يساهم في خلق وظائف وأنشطة، وتزويده بتجهيزات استثنائية (قصر المؤتمرات ومركز للعرض) والذي سيمنحها هوية قوية؛
- تعديل المخطط العام للتنقلات عن طريق خلق طريق الربط نحو الممر رقم 2؛
- استيعاب الطريق الجديدة للتدفق القادم من طريق مكناس نحو مدينة سلا لأجل تقليص كثافة المرور حول ملتقى الطرق الحالي لمقاطعة بطانة؛
- خلق ساحة كبيرة تبرز مدخل مدينة سلا والتي ستستقبل أنشطة موسمية مثل مهرجان موازين.