image

في قلب المنظومة المؤسساتية للتخطيط العمراني للرباط وسلا، تواكب الوكالة الحضرية للرباط وسلا منذ إحداثها سنة 1994، هذا المجال المتربوليتاني في الدينامية الحضرية والاجتماعية والاقتصادية والتحولات العمرانية التي يعرفها.

خلال هذين العقدين، عملت الوكالة الحضرية للرباط وسلا، بشراكة مع السلطات المحلية والجماعات الترابية، على إنجاز مجموعة من المشاريع المتعلقة بالتخطيط الحضري وبلورة الاستراتيجيات الحضرية لمواكبة التحولات المجالية ومسايرة التنمية الحضرية على مستوى التجمع المتروبولتاني.

تتميز الظرفية الراهنة ببروز قضايا وإشكالات عمرانية جديدة، والتي تهم البيئة المعيشية لأكثر من 1.5 مليون نسمة للمجال المتروبولتاني للرباط-سلا. ويتعلق الأمر أساسا بالتوسع العمراني، التحديات البيئية، والتنقل الحضري، والتعمير التجاري، والحفاظ على التراث والاستدامة المجالية.

وفي هذا الإطار، ثلاثة مقاربات تشكل عمل تدخل الوكالة الحضرية للرباط وسلا:

  • نهج استراتيجية تروم بلورة جيل جديد من الدراسات الحضرية حاملة للمشاريع المندمجة والمستدامة؛
  • التحسين المستمر للمناهج والمقاربات من خلال الاعتماد على التدبير اللامادي؛
  • تفعيل الشراكة، سواء على المستوى المحلي، الوطني أو الدولي، قادرة على التأثير الإيجابي على الدينامية الحضرية.

و بهدف تطوير المنظومة الحضرية في بعدها المؤسساتي والعملياتي، فإن التواصل على المستوى الداخلي والخارجي يعتبر رافعة لتطوير الأنشطة التي تقوم بها الوكالة الحضرية للرباط وسلا، من تأطير عمراني وتدبير حضري وتعمير عملياتي. وتشكل البوابة الإلكترونية إحدى وسائل التواصل وتقاسم المعلومة مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين، المهنيين والباحثين، وذلك في أفق بناء سياسة عمومية حضرية مستدامة للمجال المتروبولتاني للرباط-سلا.

 

خدوج كنو

المديرة العامة للوكالة الحضرية للرباط-سلا

النسخة السادسة للموقع الإلكتروني "الوكالة الحضرية للرباط و سلا " © 2016