النشرة التواصلية

تجدون في هذه الزاوية الأعداد المنشورة من " أخبار الوكالة الحضرية للرباط وسلا"، النشرة التواصلية للمؤسسة.

وللإشارة، فإن هذه الطبعة مفتوحة في وجه المساهمات الخارجية. وللمشاركة، يمكن للأشخاص المهتمين إرسال مقالاتهم على العنوان التالي :


bulletinaurs@aurs.org.ma


 

image
فتح شباك وحيد وتنظيم أيام مفتوحة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج
تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى جعل 10 غشت من كل سنة يوما وطنيا للجاليةالمغربية المقيمة بالخارج، ت نظم الوكالة الحضرية للرباط و سلا أبوابا...Suite
image
بلاغ ذكرى المسيرة الخضراء
 تعتبر المسيرة الخضراء المظفرة محطة بارزة في مسار الكفاح الوطني من أجل استكمال الإستقلال الوطني و تحقيق الوحدة. و بهذه المناسبة يخلد...Suite
image
2015 الوكالة الحضرية للرباط وسلا في معرض سكن إكسبو سلا مارينا
نظمت عمالة سلا، الجماعة الحضرية لسلا والوكالة الحضرية للرباط وسلا بتعاون مع وزارة لإسكان وسياسة المدينة سكن إكسبو في نسخته الأولى و ذلك ما بين 29-26 نونبر2015 بسلا.Suite
image
المناظرة الوطنية في موضوع: "السياسة العقارية للدولة و دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية" الصخيرات يومي 8 و9 دجنبر 2015
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، نظمت رئاسة الحكومة يومي 8 و9 دجنر 2015 بالصخيرات مناظرة...Suite
image
اليوم الدراسي في موضوع: "التعمير المستدام و النجاعة الطاقية" مراكش 16 دجنبر 2015
يأتي هذا اللقاء مباشرة بعد الانتهاء من أشغال المؤتمر الدولي حول المناخ بفرنسا (كوب 21) الذي تميز بخطاب ملكي أكد فيه جلالة الملك محمد السادس نصره الله على " أن...Suite
image
اعتماد الأداء الإلكتروني للخدمات المؤدى عنها
رائدة في اعتماد التدابير والخدمات عن بعد، لقد وضعت الوكالة الحضرية للرباط وسلا رهن إشارة شركائها من مهنيين ومواطنين خدمة الأداء الإلكتروني بواسطة  TPEوذلك في مقر الوكالة...Suite
image
تجديد شهادة إيزو 2009/08
في إطار سعي الوكالة الحضرية للرباط وسلا المتواصل لتحقيق الجودة المطلوبة في الخدمات المقدمة، وذلك وفق المعايير المتعارف عليها دوليا، وإثر خضوعها للتدقيق الخارجي بتاريخ...Suite
image
تصاميم التهيئة والمحافظة على: • المدينة العتيقة للرباط • التراث المعماري للقرن 20 للرباط

تتويجا للمجهودات المبذولة من طرف كل الفرقاء المحليين، عقدت بتاريخ 12 ابريل 2016 اللجنة المحلية اجتماعها بمقر ولاية جهة الرباط-سلا-القنيطرة برئاسة السيد والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة وعامل عمالة الرباط، لتدارس مقترحات مشروع تصميم التهيئة والإنقاذ للمدينة العتيقة ومشروع تصميم التهيئة والمحافظة على التراث المعماري لمدينة للرباط.

ويندرج إعداد هذه التصاميم، في اطار التزامات الوكالة الحضرية للرباط وسلا في برنامج التدبيرالذي بموجبه تم تصنيف الموروث المعماري والحضاري لمدينة الرباط  ضمن قائمة التراث العالمي والانساني لدى منظمة اليونيسكو.

ومن جهة أخرى، يأتي تصنيف المعالم التاريخية للعاصمة الرباط، والتي تضم (قصبة الوداية، المدينة العتيقة، الموقع  الأركيولوجي شالة، منارة حسان، ضريح محمد الخامس، شارع النصر، حديقة التجارب اكدال وحي الأحباس بديور الجامع)، لتترجم الإرادة القوية لدى السلطات العليا في المملكة، الشيء الذي يتطلب اعتماد مقاربة تأخذ بعين الإعتبار المحافظة على هذا الرصيد العمراني والمعماري، وفق المعايير والمبادئ الدولية المعتمدة من طرف ((UNESCO/ICOMOS .

هذا، ويغطي مشروع تصميم التهيئة والإنقاذ للمدينة العتيقة مساحة إجمالية تقدر ب 60 هكتار تشمل موقعين، الأول له وظيفة سكنية والثاني يتسم بازدواجية وظيفته السكنية والتجارية، في حين يغطي مشروع تصميم التهيئة والمحافظة على تراث مدينة الرباط مساحة إجمالية تقدرب 150 هكتار موزعة ما بين مقاطعة حسان (146 هكتار) ومقاطعة اكدال-الرياض (04 هكتار) .

وتجدر الإشارة إلى أن هناك برنامج عمل مصاحب لهذه العمليات تحت إشراف السيد والي جهة الرباط-سلا-القنيطرة، يتعلق بمشاريع مهيكلة تقدر قيمته ب 745 مليون درهم، الذي يرمي إلى تحسين الإطار المبني وتثمين وإعادة الاعتبار للإرث المعماري و الحضاري.

كما أن دور الوكالة الحضرية للرباط وسلا في بلورة هاتين الوثيقتين يعكس جهود هذه المؤسسة بمعية كل الفرقاء المحليين في رفع رهان تأهيل وتهيئة المدينة العتيقة والمحافظة على التراث المعماري لمدينة الرباط.

التواصل والإعلام

image
مخطط توجيه التهيئة العمرانية الرباط سلا تمارة 2040

تحديد الخيارات التخطيط ومجالات جديدة للتحضر، الوجهة العامة للتربة، لإعادة هيكلة المناطق الحضرية، مبادئ الصرف الصحي، ومبادئ تنظيم النقل والبرمجة والإجراءات ذات الأولوية،
وذلك أساسا هدف SDAU الرباط-سلا-تمارة ومساحتها الطرفية.

 http://www.sdau-rst.com/ : للمزيد من المعلومات 

ســـــــــــلا ꞉ السيد خالد وية المدير العام للوكالة الحضرية يؤكد على فتح ﺁفاق جديدة لمدينة سلا من خلال وضع مشروع تصميم التهيئة الموحد لسلا.
انعقد يوم الاربعاء 20 يوليوز 2016 على الساعة العاشرة صباحا، تحت رئاسة السيد عامل عمالة سلا وبحضور كل من السيد المدير العام للوكالة الحضرية للرباط وسلا، السادة رؤساء المجالس الجماعية...Suite
image
تفعيل الشباك الخاص و تنضيم أيام مفتوحة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج

أنظر المرفقات

بلاغ الأيام المفتوحة

image
جلسة عمل بين السيدة خدوج كنو المديرة العامة للوكالة الحضرية للرباط-سلا و السيد جوشن لوبا مندوب مؤسسة هانز سايدل

بتاريخ 19 سبتمبر 2016 عقدت جلسة عمل في مقر الوكالة الحضرية للرباط- سلا بين السيدة خدوج كنو المديرةالعامة للوكالة الحضرية للرباط-سلا والسيد جوشن لوبا، مندوب مؤسسة هانز سايدل بالرباط. هذا اللقاء كان مناسبة لتبادل الأفكار حول تجربة كل من مؤسسة هانز سايدل والوكالة الحضرية، والتطرق إلى سبل وضع إطار للتعاون بين المؤسستين.

وخلال هذه الجلسة قدم السيد جوشن لوبا، لمحة حول مجال تدخل مؤسسة هانز سايدل، والمتمثل في الحكم الرشيد والتطوير المؤسساتي والتنمية المحلية وبناء القدرات. وأعرب عن استعداد المؤسسة لدعم الوكالة الحضرية للرباط-سلا في تنفيذ مشاريع مشتركة.

و من جانبها عبرت السيدة المديرة العامة عن السياق العام الذي تتميز به الظاهرة الحضرية (fait urbain)معنصيبها من التحديات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية. واستجابة لهذه التحديات، وتحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يعرف المجال المتروبولتاني الرباط-سلا تحولات متعددة الأبعاد من خلال الشاريع التنموية المستدامة. وأضافت أن الشراكة مع مؤسسة هانس زايدل يجب أن تواكب الوكالة الحضرية في التأطير العمراني والتدبير الحضري من خلال مشاريع ملموسة، ولكن أيضا في تعزيز قدرات رأس المال البشري.

كما كان هذا اللقاء فرصة للتعريف ب"مجال"، كشبكة فدرالية مكونة من 30 وكالة حضرية تغطي تراب المملكة، والتي تعمل عل تتمين وتبادل أفضل الممارسات الحضرية.

وفي ختام هذا اللقاء، الذي حضره السيد م. خير الدين، مكلف بمهمة، اتفق الطرفان على بلورة ورقة الطريق من أجل تحقيق مشروع قبل نهاية عام 2016 وإدراج سلسلة من المشاريع لفترة 2017-2019.

image
مشاركة السيدة خدوج كنو مديرة الوكالة الحضرية ورئيسة مجال في الموئل الثالث للأمم المتحدة المتحدة

ينعقد ما بين 17-20 أكتوبر 2016 في كيتو (إكوادور) المنتدى الدولي للإسكان والتنمية الحضرية تحت شعار "التنمية الحضرية المستدامة: مستقبل التمدن".

يشكل الموئل الثالث للأمم المتحدة المتحدة بشأن الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة بعد فانكوفر 1976وإسطنبول 1996، مناسبة للفاعلين السياسيين والإقتصاديين والمجتمع المدني لتدارس التحديات الكبيرة للتمدن في أفق إيجاد وصياغة حلول تكرس التنمية المستدامة للمدن.

و من المنتظر ان تكلل اشغال الموئل الثالث باعتماد خارطة طريق لتنفيذ استراتيجية  للتنمية الحضرية للسنوات ال 20 المقبلة.

image
وفد وزاري إفريقي رفيع المستوى يقوم بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية بالرباط وللجماعة الحضرية بسلا

على هامش مشاركتهم في  أشغال منتدى:" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج"، الذي ينظمه المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017، وبعد استقبالهم من طرف السيد رئيس الحكومة قام وفد وزاري افريقي رفيع المستوى بمعية السيد إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، رئيس المجلس الإداري للمركز ، بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية للرباط وللجماعة الحضرية لسلا.

 

وقد شكلت هذه الزيارة للوفد الافريقي فرصة للوقوف على التجربة المغربية في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني من خلال الاطلاع على كيفية تدبير ملفات رخص البناء وتبسيط المساطر الادارية المتعلقة بها من خلال التجربة المعتمدة على مستوى الوكالة الحضرية للرباط-سلا.

كما كانت مناسبة  للوفد الإفريقي للتعرف على الأدوار الأساسية للوكالة الحضرية في تنزيل الاختيارات الإستراتيجية للقطاع الحكومي في مجال التعمير، وذلك من خلال مواكبة التأطير العمراني والتدبير الحضري والتنزيل العملياتي للمشاريع الحضرية على صعيد التكتل المتروبوليتاني للرباط-سلا.

كما أكدت السيدة المديرة العامة للوكالة الحضرية خلال مداخلتها على المنحى النوعي الذي تعرفه هذه المؤسسة داخل المنظومة المؤسساتية للتعمير،من خلال تطوير وتجويد مقارباتها ومناهج عملها في تنفيذ السياسات العمومية الحضرية: (اعتماد نظام الجودةISO 9001-2008، اعتماد مرجع لمسطرة معالجة ملفات رخص البناء،)، وانخراطها المتواصل في ورش تحديث إدارة المؤسسة وإعمال مبادئ الحكامة الجيدة.

وفي نفس السياق أشارت السيدة المديرة العامة  إلى أن  المنظومة الحضرية بالمغرب تضم ثلاثين وكالة حضرية مجتمعة في إطار فدرالية لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، وتعزيز الشراكة والتعاون الوطني والدولي.

 وقد خص السيد رئيس الجماعة الحضرية لسلا الوفد الافريقي باستقبال رسمي كما وقف الوفد على دور الجماعة الحضرية  والمتعلق بتحديث مصالحها من خلال إدخال التدبير المعلومياتي على مختلف المساطر والعمل على تبسيطها وكذا أساليب تحديث تدبير مواردها البشرية وقد قام الوفد بعدذلك بزيارة الشباك الوحيد للتعمير ببطانة للوقوف عن قرب عن تجربة الشباك والخدمات المقدمة للمواطنين .

وخلال هذه الزيارة تبادل  المسؤولون المغاربة ونظراؤهم من إفريقيا، تجاربهم في مجالات تبسيط المساطر الإدارية، وتفعيل سياسة التدبير المبني على النتائج. كما اتفقوا على مواصلة الاشتغال من خلال تبادل البعثات والتجارب الناجحة في هذه الميادين. كما كانت هذه الزيارة الميدانية، فرصة أكد من خلالها السيد ادريس مرون العزم على مواصلة العمل الجماعي للدول الافريقية وعلى ضرورة  خلق  إطار متميز للتعاون   في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

كما عقد الوفد الوزاري الافريقي جلسة عمل مع السيد الوزير بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة خصص لدراسة السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الادارة  من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية.

 وللتذكير  يشارك في أشغال المنتدى المنظم من طرف المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017 ، حول موضوع  :" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج" السادة الوزراء ورؤساء الوفود والخبراء وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية من إفريقيا والذين سيتدارسون السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية، من خلال موضوع التدبير المبني على النتائج لما يكتسيه من راهنية كبرى لكونه يشكل موضوعا حيويا واستراتيجيا بالنسبة لمواكبة البرامج والمشاريع بالنظر لاكراهات التنمية التي تعرفها الدول الافريقية في أفق تحقيق حكامة مؤسساتية  كفيلة بتحقيق تطلعات  وانتظارات مجتمعاتها.

 

image
وفد وزاري إفريقي رفيع المستوى يقوم بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية بالرباط وللجماعة الحضرية بسلا

على هامش مشاركتهم في  أشغال منتدى:" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج"، الذي ينظمه المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017، وبعد استقبالهم من طرف السيد رئيس الحكومة قام وفد وزاري افريقي رفيع المستوى بمعية السيد إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، رئيس المجلس الإداري للمركز ، بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية للرباط وللجماعة الحضرية لسلا.

 

وقد شكلت هذه الزيارة للوفد الافريقي فرصة للوقوف على التجربة المغربية في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني من خلال الاطلاع على كيفية تدبير ملفات رخص البناء وتبسيط المساطر الادارية المتعلقة بها من خلال التجربة المعتمدة على مستوى الوكالة الحضرية للرباط-سلا.

كما كانت مناسبة  للوفد الإفريقي للتعرف على الأدوار الأساسية للوكالة الحضرية في تنزيل الاختيارات الإستراتيجية للقطاع الحكومي في مجال التعمير، وذلك من خلال مواكبة التأطير العمراني والتدبير الحضري والتنزيل العملياتي للمشاريع الحضرية على صعيد التكتل المتروبوليتاني للرباط-سلا.

كما أكدت السيدة المديرة العامة للوكالة الحضرية خلال مداخلتها على المنحى النوعي الذي تعرفه هذه المؤسسة داخل المنظومة المؤسساتية للتعمير،من خلال تطوير وتجويد مقارباتها ومناهج عملها في تنفيذ السياسات العمومية الحضرية: (اعتماد نظام الجودةISO 9001-2008، اعتماد مرجع لمسطرة معالجة ملفات رخص البناء،)، وانخراطها المتواصل في ورش تحديث إدارة المؤسسة وإعمال مبادئ الحكامة الجيدة.

وفي نفس السياق أشارت السيدة المديرة العامة  إلى أن  المنظومة الحضرية بالمغرب تضم ثلاثين وكالة حضرية مجتمعة في إطار فدرالية لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، وتعزيز الشراكة والتعاون الوطني والدولي.

 وقد خص السيد رئيس الجماعة الحضرية لسلا الوفد الافريقي باستقبال رسمي كما وقف الوفد على دور الجماعة الحضرية  والمتعلق بتحديث مصالحها من خلال إدخال التدبير المعلومياتي على مختلف المساطر والعمل على تبسيطها وكذا أساليب تحديث تدبير مواردها البشرية وقد قام الوفد بعدذلك بزيارة الشباك الوحيد للتعمير ببطانة للوقوف عن قرب عن تجربة الشباك والخدمات المقدمة للمواطنين .

وخلال هذه الزيارة تبادل  المسؤولون المغاربة ونظراؤهم من إفريقيا، تجاربهم في مجالات تبسيط المساطر الإدارية، وتفعيل سياسة التدبير المبني على النتائج. كما اتفقوا على مواصلة الاشتغال من خلال تبادل البعثات والتجارب الناجحة في هذه الميادين. كما كانت هذه الزيارة الميدانية، فرصة أكد من خلالها السيد ادريس مرون العزم على مواصلة العمل الجماعي للدول الافريقية وعلى ضرورة  خلق  إطار متميز للتعاون   في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

كما عقد الوفد الوزاري الافريقي جلسة عمل مع السيد الوزير بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة خصص لدراسة السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الادارة  من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية.

 وللتذكير  يشارك في أشغال المنتدى المنظم من طرف المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017 ، حول موضوع  :" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج" السادة الوزراء ورؤساء الوفود والخبراء وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية من إفريقيا والذين سيتدارسون السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية، من خلال موضوع التدبير المبني على النتائج لما يكتسيه من راهنية كبرى لكونه يشكل موضوعا حيويا واستراتيجيا بالنسبة لمواكبة البرامج والمشاريع بالنظر لاكراهات التنمية التي تعرفها الدول الافريقية في أفق تحقيق حكامة مؤسساتية  كفيلة بتحقيق تطلعات  وانتظارات مجتمعاتها.

 

image
وفد وزاري إفريقي رفيع المستوى يقوم بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية بالرباط وللجماعة الحضرية بسلا

على هامش مشاركتهم في  أشغال منتدى:" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج"، الذي ينظمه المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017، وبعد استقبالهم من طرف السيد رئيس الحكومة قام وفد وزاري افريقي رفيع المستوى بمعية السيد إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، رئيس المجلس الإداري للمركز ، بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية للرباط وللجماعة الحضرية لسلا.

 

وقد شكلت هذه الزيارة للوفد الافريقي فرصة للوقوف على التجربة المغربية في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني من خلال الاطلاع على كيفية تدبير ملفات رخص البناء وتبسيط المساطر الادارية المتعلقة بها من خلال التجربة المعتمدة على مستوى الوكالة الحضرية للرباط-سلا.

كما كانت مناسبة  للوفد الإفريقي للتعرف على الأدوار الأساسية للوكالة الحضرية في تنزيل الاختيارات الإستراتيجية للقطاع الحكومي في مجال التعمير، وذلك من خلال مواكبة التأطير العمراني والتدبير الحضري والتنزيل العملياتي للمشاريع الحضرية على صعيد التكتل المتروبوليتاني للرباط-سلا.

كما أكدت السيدة المديرة العامة للوكالة الحضرية خلال مداخلتها على المنحى النوعي الذي تعرفه هذه المؤسسة داخل المنظومة المؤسساتية للتعمير،من خلال تطوير وتجويد مقارباتها ومناهج عملها في تنفيذ السياسات العمومية الحضرية: (اعتماد نظام الجودةISO 9001-2008، اعتماد مرجع لمسطرة معالجة ملفات رخص البناء،)، وانخراطها المتواصل في ورش تحديث إدارة المؤسسة وإعمال مبادئ الحكامة الجيدة.

وفي نفس السياق أشارت السيدة المديرة العامة  إلى أن  المنظومة الحضرية بالمغرب تضم ثلاثين وكالة حضرية مجتمعة في إطار فدرالية لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، وتعزيز الشراكة والتعاون الوطني والدولي.

 وقد خص السيد رئيس الجماعة الحضرية لسلا الوفد الافريقي باستقبال رسمي كما وقف الوفد على دور الجماعة الحضرية  والمتعلق بتحديث مصالحها من خلال إدخال التدبير المعلومياتي على مختلف المساطر والعمل على تبسيطها وكذا أساليب تحديث تدبير مواردها البشرية وقد قام الوفد بعدذلك بزيارة الشباك الوحيد للتعمير ببطانة للوقوف عن قرب عن تجربة الشباك والخدمات المقدمة للمواطنين .

وخلال هذه الزيارة تبادل  المسؤولون المغاربة ونظراؤهم من إفريقيا، تجاربهم في مجالات تبسيط المساطر الإدارية، وتفعيل سياسة التدبير المبني على النتائج. كما اتفقوا على مواصلة الاشتغال من خلال تبادل البعثات والتجارب الناجحة في هذه الميادين. كما كانت هذه الزيارة الميدانية، فرصة أكد من خلالها السيد ادريس مرون العزم على مواصلة العمل الجماعي للدول الافريقية وعلى ضرورة  خلق  إطار متميز للتعاون   في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

كما عقد الوفد الوزاري الافريقي جلسة عمل مع السيد الوزير بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة خصص لدراسة السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الادارة  من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية.

 وللتذكير  يشارك في أشغال المنتدى المنظم من طرف المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017 ، حول موضوع  :" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج" السادة الوزراء ورؤساء الوفود والخبراء وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية من إفريقيا والذين سيتدارسون السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية، من خلال موضوع التدبير المبني على النتائج لما يكتسيه من راهنية كبرى لكونه يشكل موضوعا حيويا واستراتيجيا بالنسبة لمواكبة البرامج والمشاريع بالنظر لاكراهات التنمية التي تعرفها الدول الافريقية في أفق تحقيق حكامة مؤسساتية  كفيلة بتحقيق تطلعات  وانتظارات مجتمعاتها.

 

image
وفد وزاري إفريقي رفيع المستوى يقوم بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية بالرباط وللجماعة الحضرية بسلا

على هامش مشاركتهم في  أشغال منتدى:" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج"، الذي ينظمه المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017، وبعد استقبالهم من طرف السيد رئيس الحكومة قام وفد وزاري افريقي رفيع المستوى بمعية السيد إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، رئيس المجلس الإداري للمركز ، بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية للرباط وللجماعة الحضرية لسلا.

 

وقد شكلت هذه الزيارة للوفد الافريقي فرصة للوقوف على التجربة المغربية في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني من خلال الاطلاع على كيفية تدبير ملفات رخص البناء وتبسيط المساطر الادارية المتعلقة بها من خلال التجربة المعتمدة على مستوى الوكالة الحضرية للرباط-سلا.

كما كانت مناسبة  للوفد الإفريقي للتعرف على الأدوار الأساسية للوكالة الحضرية في تنزيل الاختيارات الإستراتيجية للقطاع الحكومي في مجال التعمير، وذلك من خلال مواكبة التأطير العمراني والتدبير الحضري والتنزيل العملياتي للمشاريع الحضرية على صعيد التكتل المتروبوليتاني للرباط-سلا.

كما أكدت السيدة المديرة العامة للوكالة الحضرية خلال مداخلتها على المنحى النوعي الذي تعرفه هذه المؤسسة داخل المنظومة المؤسساتية للتعمير،من خلال تطوير وتجويد مقارباتها ومناهج عملها في تنفيذ السياسات العمومية الحضرية: (اعتماد نظام الجودةISO 9001-2008، اعتماد مرجع لمسطرة معالجة ملفات رخص البناء،)، وانخراطها المتواصل في ورش تحديث إدارة المؤسسة وإعمال مبادئ الحكامة الجيدة.

وفي نفس السياق أشارت السيدة المديرة العامة  إلى أن  المنظومة الحضرية بالمغرب تضم ثلاثين وكالة حضرية مجتمعة في إطار فدرالية لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، وتعزيز الشراكة والتعاون الوطني والدولي.

 وقد خص السيد رئيس الجماعة الحضرية لسلا الوفد الافريقي باستقبال رسمي كما وقف الوفد على دور الجماعة الحضرية  والمتعلق بتحديث مصالحها من خلال إدخال التدبير المعلومياتي على مختلف المساطر والعمل على تبسيطها وكذا أساليب تحديث تدبير مواردها البشرية وقد قام الوفد بعدذلك بزيارة الشباك الوحيد للتعمير ببطانة للوقوف عن قرب عن تجربة الشباك والخدمات المقدمة للمواطنين .

وخلال هذه الزيارة تبادل  المسؤولون المغاربة ونظراؤهم من إفريقيا، تجاربهم في مجالات تبسيط المساطر الإدارية، وتفعيل سياسة التدبير المبني على النتائج. كما اتفقوا على مواصلة الاشتغال من خلال تبادل البعثات والتجارب الناجحة في هذه الميادين. كما كانت هذه الزيارة الميدانية، فرصة أكد من خلالها السيد ادريس مرون العزم على مواصلة العمل الجماعي للدول الافريقية وعلى ضرورة  خلق  إطار متميز للتعاون   في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

كما عقد الوفد الوزاري الافريقي جلسة عمل مع السيد الوزير بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة خصص لدراسة السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الادارة  من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية.

 وللتذكير  يشارك في أشغال المنتدى المنظم من طرف المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017 ، حول موضوع  :" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج" السادة الوزراء ورؤساء الوفود والخبراء وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية من إفريقيا والذين سيتدارسون السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية، من خلال موضوع التدبير المبني على النتائج لما يكتسيه من راهنية كبرى لكونه يشكل موضوعا حيويا واستراتيجيا بالنسبة لمواكبة البرامج والمشاريع بالنظر لاكراهات التنمية التي تعرفها الدول الافريقية في أفق تحقيق حكامة مؤسساتية  كفيلة بتحقيق تطلعات  وانتظارات مجتمعاتها.

 

image
وفد وزاري إفريقي رفيع المستوى يقوم بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية بالرباط وللجماعة الحضرية بسلا

على هامش مشاركتهم في  أشغال منتدى:" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج"، الذي ينظمه المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017، وبعد استقبالهم من طرف السيد رئيس الحكومة قام وفد وزاري افريقي رفيع المستوى بمعية السيد إدريس مرون وزير التعمير وإعداد التراب الوطني،الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالنيابة، رئيس المجلس الإداري للمركز ، بزيارة ميدانية للوكالة الحضرية للرباط وللجماعة الحضرية لسلا.

 

وقد شكلت هذه الزيارة للوفد الافريقي فرصة للوقوف على التجربة المغربية في مجال التعمير وإعداد التراب الوطني من خلال الاطلاع على كيفية تدبير ملفات رخص البناء وتبسيط المساطر الادارية المتعلقة بها من خلال التجربة المعتمدة على مستوى الوكالة الحضرية للرباط-سلا.

كما كانت مناسبة  للوفد الإفريقي للتعرف على الأدوار الأساسية للوكالة الحضرية في تنزيل الاختيارات الإستراتيجية للقطاع الحكومي في مجال التعمير، وذلك من خلال مواكبة التأطير العمراني والتدبير الحضري والتنزيل العملياتي للمشاريع الحضرية على صعيد التكتل المتروبوليتاني للرباط-سلا.

كما أكدت السيدة المديرة العامة للوكالة الحضرية خلال مداخلتها على المنحى النوعي الذي تعرفه هذه المؤسسة داخل المنظومة المؤسساتية للتعمير،من خلال تطوير وتجويد مقارباتها ومناهج عملها في تنفيذ السياسات العمومية الحضرية: (اعتماد نظام الجودةISO 9001-2008، اعتماد مرجع لمسطرة معالجة ملفات رخص البناء،)، وانخراطها المتواصل في ورش تحديث إدارة المؤسسة وإعمال مبادئ الحكامة الجيدة.

وفي نفس السياق أشارت السيدة المديرة العامة  إلى أن  المنظومة الحضرية بالمغرب تضم ثلاثين وكالة حضرية مجتمعة في إطار فدرالية لتبادل الخبرات والتجارب الناجحة، وتعزيز الشراكة والتعاون الوطني والدولي.

 وقد خص السيد رئيس الجماعة الحضرية لسلا الوفد الافريقي باستقبال رسمي كما وقف الوفد على دور الجماعة الحضرية  والمتعلق بتحديث مصالحها من خلال إدخال التدبير المعلومياتي على مختلف المساطر والعمل على تبسيطها وكذا أساليب تحديث تدبير مواردها البشرية وقد قام الوفد بعدذلك بزيارة الشباك الوحيد للتعمير ببطانة للوقوف عن قرب عن تجربة الشباك والخدمات المقدمة للمواطنين .

وخلال هذه الزيارة تبادل  المسؤولون المغاربة ونظراؤهم من إفريقيا، تجاربهم في مجالات تبسيط المساطر الإدارية، وتفعيل سياسة التدبير المبني على النتائج. كما اتفقوا على مواصلة الاشتغال من خلال تبادل البعثات والتجارب الناجحة في هذه الميادين. كما كانت هذه الزيارة الميدانية، فرصة أكد من خلالها السيد ادريس مرون العزم على مواصلة العمل الجماعي للدول الافريقية وعلى ضرورة  خلق  إطار متميز للتعاون   في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

 

كما عقد الوفد الوزاري الافريقي جلسة عمل مع السيد الوزير بمقر وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الادارة خصص لدراسة السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التعاون في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الادارة  من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية.

 وللتذكير  يشارك في أشغال المنتدى المنظم من طرف المركز الافريقي للتدريب والبحث الاداري للانماء – الكافراد – بطنجة من 13 الى 15 مارس 2017 ، حول موضوع  :" تفعيل  سياسة التدبير المبني على النتائج" السادة الوزراء ورؤساء الوفود والخبراء وممثلي عدد من المنظمات والمؤسسات الوطنية والدولية من إفريقيا والذين سيتدارسون السبل والوسائل الكفيلة بدعم جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية للدول الإفريقية، من خلال موضوع التدبير المبني على النتائج لما يكتسيه من راهنية كبرى لكونه يشكل موضوعا حيويا واستراتيجيا بالنسبة لمواكبة البرامج والمشاريع بالنظر لاكراهات التنمية التي تعرفها الدول الافريقية في أفق تحقيق حكامة مؤسساتية  كفيلة بتحقيق تطلعات  وانتظارات مجتمعاتها.

 

الدورة السادسة عشر للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للرباط-سلا

تحت رئاسة، السيد  وزير إعداد التراب الوطني والتعمير وسياسة المدينة، انعقد بتاريخ 16 يونيو 2017 بمقر ولاية جهة الرباط -سلا-القنيطرة، أشغال الدورة السادسة عشرة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للرباط-سلا وذلك بحضور السيد الوالي بالنيابة، عامل عمالة سلا.  ورؤساء الجماعات الترابية والغرف المهنية والمصاح الخارجية.

وقد أكد السيد الوزير ، ان هذه الدورة تأتي في ظل مناخ وطني ودولي متميز. فمن جهة، هناك العناية السامية التي يليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، إلى جعل المدن ترتقي إلى فضاء للتساكن والعيش الكريم والحد من التفاوتات المجالية وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع الحضرية على مستوى تراب المملكة. ومن جهة أخرى، انخراط المملكة المغربية في أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة واعتماد الأجندة الحضرية في أفق العشرين سنة المقبلة من أجل "مدن متضامنة، مستدامة وصديقة للبيئة". 

 وأضاف السيد الوزير، أن تبني مقاربة جديدة في مجال التعمير يمر عبر إعادة النظر في المقاربات المعمول بها حاليا. وقال في هذا الصدد “إن القوانين والمساطر وغيرها من الإجراءات الإدارية المنظمة لمجال التعمير همها الأساسي حماية المواطن لكن يجب التعامل معها برؤية جديدة تحفظ سلامة المواطن وتخلق فرص استثمار”. 

 وفي هذا السياق، طالب السيد رئيس المجلس الإداري بأن تعمل الوكالة الحضرية مع المجالس المحلية من أجل  التسريع بالمصادقة على وثائق التعمير وإيجاد حلول للإشكاليات المرتبط بالتعمير مع الأخذ بعين الاعتبار تسهيل المساطر والإجراءات.

وفي هذا الإطار قدمت السيدة المديرة العامة للوكالة الحضرية حصيلة أنشطة المؤسسة برسم 2015-2016 وبرنامج عمل الوكالة الحضرية للرباط-سلا برسم 2017 واستراتيجية تدخلها  للفترة 2017-2019، وفق رؤية جديدة قوامها تعمير مستدام عبر تخطيط استراتيجي واستشرافي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ومواكبة مجال التكتل المتروبولتاني.

image
زيارة وفد من الخبراء الكوريين-الجنوبيين للوكالة الحضرية للرباط-سلا

قام وفد من الخبراء الكوريين-الجنوبيين، بزيارة للوكالة الحضرية للرباط-سلا من اجل الوقوف على تجربة هذه المؤسسة في التأطير العمراني للتكتل المتروبولتاني الرباط-سلا.

 وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المغربي-الكوري، وذلك بمناسة الندوة التدريبية، المنظمة بشراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني، والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووكالة التعاون الدولي الكورية (كويكا)، حول التحديات المشتركة التي تعرفها المدن في المغرب وكوريا الجنوبية وتشمل الإشكاليات التالية:

 سياسة التنمية الحضرية،

 سياسة الإسكان،

 المدن الجديدة والمدن الذكية

التنمية الحضرية المستدامة.

وخلال هذه الزيارة، تابع الوفد الكوري-الجنوبي والمشاركين عرضا تقديميا من قبل مسؤولي الوكالة الحضرية للرباط-سلا حول استراتيجية هذه المؤسسة في أفق 2030 والتي تتمحور حول أربع ركائز هي:

(1)إنجاز مشاريع كبرى (المرافق المهيكلة، الرفع من جودة الإطار المبني، وتعزيز الوظائف الحضرية، الخ).

(2)العلاقة بين التنقل الحضري والتخطيط الحضري من أجل الإستدامة الترابية.

(3)التجديد الحضري كمقاربة عمرانية لتجديد وإحياء النسيج الحضري .

(4)حماية الحزام الاخضر والمناطق الطبيعية لتعزيز الطابع "الرباط مدينة خضراء".

وفي نهاية هذا اللقاء، أعرب الوفد الكوري-الجنوبي عن تقديره لتجربة والرؤية الإستراتيجية للوكالة الحضرية للرباط-سلا، و كذا رغبته في إقامة علاقات تعاون وشراكة مع هذه المؤسسة من أجل تنمية حضرية وجهوية مستدامة.

image
لقاء حول استراتيجية الوزارة للفترة الممتدة من 2017-2021

في مقاربة تشاركية، دعت الوكالة الحضرية للرباط-سلا يوم الخميس 6 يوليوز 2017، رأسمالها البشري للقاء حول استراتيجية الوزارة للفترة الممتدة من 2017-2021، وكان هذا الاجتماع مناسبة للسيدة المديرية العامة للعودة إلى السياق الدولي والوطني للتنمية الحضرية وكذا الوقوف على الرؤية والقيم والأهداف الكبرى المسطرة في الاستراتيجية الوزارية

وفي خضم مداخلتها حثت السيدة المديرة العامة الرأس المال البشري للإنخراط في هذه الرؤية والقيم وذلك لجعل الوكالة الحضرية للرباط-سلا مؤسسة في خدمة التنمية المندمجة والمستدامة للمجال المتروبولتاني، في أفق المساهمة في تحسين البيئة المعيشية، وتشجيع الاستثمار وخلق القيمة المضافة. كما أكدت على أهمية جعل التضامن والقرب والابتكار قيما قادرة على تجديد المناهج و على الابتكار في العمل من أجل مجالات متضامنة ومستدامة

image
زيارة وفد من المسؤولين في وزارة إطار العيش والتنمية المستدامة بالبنين للوكالة الحضرية للرباط-سلا

 قام وفد من المسؤولين بوزارة إطار العيش والتنمية المستدامة بالبنين، بزيارة للوكالة الحضرية للرباط-سلا من أجل الوقوف على تجربة هذه المؤسسة في التأطير العمراني للتكتل المتروبولتاني الرباط-سلا

 وتأتي هذه الزيارة في أفق وضع أسس لاتفاقية التعاون بين وزارة إعداد التراب الوطني، والتعمير والإسكان وسياسة المدينة ووزارة إطار العيش والتنمية المستدامة بالبنين

وكانت هذه الزيارة فرصة للسيدة المديرة العامة لإطلاع الوفد البنيني عل التجربة المغربية للوكالات الحضرية، من خلال الأدوار التي تضطلع بها من تأطير وتخطيط عمراني، وتنزيل للخيارات الإستراتيجية لتصاميم التهيئة الحضرية، ومواكبة المشاريع الحضرية. كما ركزت السيدة المديرة في مداخلتها على النقلة النوعية التي تعرفها الوكالة الحضرية للرباط-سلا منذ إحداثها سنة 1994، و ذلك على مستواى التخطيط الحضري (التصاميم الموحدة للرباط وسلا)، والاستشراف الترابي (رؤية 2030 والدراسات الاستراتيجية المواكبة...)، والتعمير العملياتي (دعم المشاريع الحضرية)، واعتماد مقاربات وتدابير التحديث والحكم الرشيد

كما كان هذا اللقاء مناسبة للوفد البنيني للوقوف على التجربة المغربية وطرح مجموعة من الأسئلة التي سمحت للمنظومة الحضرية بلوغ مرحلة النضج لتجاوز التحديات السياسية، القانونية والتدبيرية: الإلتقائية بين الزمن السياسي والزمن التقني، تمويل التعمير، التعمير العملياتي، الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية للمشاريع، التنقل والتخطيط الحضري، تدبير المجال العمومي، مشاركة المواطنين في السياسات العمومية الحضرية، سياسة المدن الجديدة، واللامركزية

وفي نهاية هذا اللقاء، أعرب الوفد البنيني عن تقديره للتجربة والرؤية الإستراتيجية للوكالة الحضرية للرباط-سلا، و كذا رغبته في إقامة علاقات تعاون وشراكة مع هذه المؤسسة

وهكذا، فقد اتفق الطرفان على شراكة مستدامة حول مواضيع تتعلق مجال تدخل الوكالة الحضرية للرباط-سلا ليتم تضمينها في مذكرة التفاهم بين الوزارتين

image
إعلان : تصميم التهيئة الجماعي لسلا

 

ينهى إلى علم العموم أن مشروع تصميم التهيئة الجماعي لسلا (التصميم وضابطته) المتعلق بمقاطعات: باب لمريسة، تابريكت، بطانة، لعيايدة واحصين، قد تم إيداعه بمقر جماعة سلا (مقر الشباك الوحيد لرخص التعمير)، وذلك خلال فترة مدتها شهرا واحدا تبتدئ من 25/08/2017 وتنتهي في 25/09/2017، وأن ملفا وسجلا سيوضعان لهذا الغرض في متناول العموم قصد إدراج ملاحظاتهم بشأنه وذلك بنفس المقر وأثناء أوقات العمل الرسمية

 

 

تحميل العدد الأول من النشرة الإخبارية

BI

النسخة السادسة للموقع الإلكتروني "الوكالة الحضرية للرباط و سلا " © 2016